"انا مع الفن الذي يأخذ في الحسبان التأثير المباشر للمواد المستخدمه كما هي موجوده في الطبيعه وفي حياتنا اليومية.جدران المتاحف تحجب العمل الفني عن وظيفته الاساسية ,هذه الاعمال الموضوعه في المتاحف تقدم بهجه منهجية للمشاهد, والمشاهد يقف امامها باحترام شديد متمسكا بالشكليات وآداب السلوك.هذه الاعمال الفنية توحي بالسكون وهي جامده وتعوزها الحركه او الحياة,انها اعمال ميته راقدة في القبر (المتحف قبر الفن) العمل الفني الجديد يجب ان يمتلك ميزه الدياليكتية المتقدمه باستمرار,جدارن المتاحف جدران ميته هذه الجدران تحتضن اعمالا ميتة ,المتحف يحمل القيمه المنتهية يعتمد على المحدد ويخاف المجهول"......روبرت اسميثسون
فن الارض Land art
ظهر فن الارض في من قبل الفنان روبرت سميثسون وهي حركة فنية ظهرت في اواخر عام 1969 وبدايات 1970م في وقت استحداث العمل الفني الحاجز المائي الحلزوني SPIRAL JETTY
طبق هذا العمل الفني في ولاية يوتاه في بحيرة الملح العظيمة عام 1970مقطرة 160 قدم طول اللفه 1500 قدم وعرضة 15 قدم
اضاف سميثسون قصيدة شعرية لهذا العمل حيث قال:سطح عريض ثقيل الوطأة لونة بنفسجي باهت مأسور في قالب حجري ومن الاعلى الشمس تهطل اشعتها الساحقة بغزارة"
فالشكل الحلزوني يعطينا احساسا بالجمال اللانهائي والبهجة هذه المكافأة التي يحصدها المشاهد في هذا الموقع.
ارتبط الفن عند نظر سميثسون بالتأمل في مسائل الفيزياء وتطبيقها على ارض الواقع لتكون فنا ممزوجا بالعلم فانحسار الملح يزيد لون البحيرة جمالا فتصبح متموجه الألوان فأهتمامه بالطبيعه هو من دفعه على فعل ذلك فهذا العمل فأختياره لهذه الرقعه الفقيرة والمصابة بالدمار هو احتجاج على الأتلاف والتلوث اللذان تلحقهما المصانع بالطبيعه ,هذه البحيرة العظيمة تفرز مادة اكالة مثل كلوريد الزئبق من ذاتها لتتنتحر هذه العملية الفزيائية تشبة تدمير الذات او الانتحار عند المبدع!!!!
لا تتجاهل لونا فقد يضمحل ....ولا تتجاهل فنانا فقد ينتحر......
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق